000 | 02836cam a2200289 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | SA-RiAUC | ||
005 | 20250909085905.0 | ||
008 | 250907s2008 iq g b 000 0 ara c | ||
040 |
_aSA-RiAUC _bara _cQA-DoDKQ _dKAC _erda |
||
082 | 0 | 4 |
_a243 _221 _bط أ ر |
100 | 1 |
_aطاشكبري زادة، أحمد بن مصطفى بن خليل، _d901-968 هجري _eمؤلف. |
|
245 | 1 | 0 |
_aرسالة القضاء والقدر / _cتصنيف المولى عصام الدين أبي الخير أحمد بن مصلح الدين المشتهر بطاش كبري زادة ؛ اعتنى به محمد زاهد كامل جول. |
250 | _aالطبعة الأولى. | ||
264 | 1 |
_aبغداد ؛ _aكولونيا، ألمانيا : _bمنشورات الجمل، _c2008 _m[1428] |
|
300 |
_a112 صفحة ؛ _c22 × 14 سم. |
||
336 |
_aنص _btxt _2rdacontent |
||
337 |
_aبدون وسيط _bn _2rdamedia |
||
338 |
_aمجلد _bnc _2rdacarrier |
||
490 | 0 |
_aسلسلة تجديد النظر في التراث الفلسفي والكلامي ؛ _v4 |
|
504 | _aيشتمل على إرجاعات ببليوجرافية. | ||
520 | _aتتناول رسالة "القضاء والقدر" لعصام الدين أبو الخير أحمد بن مصلح الدين، موضوعا فلسفيا عميقا يتعلق بمسألة الإرادة الإنسانية. تعتبر هذه القضية من المسائل الجوهرية التي تثير التساؤلات حول حرية الإرادة وما يتعلق بها من تكليف وجزاء. يشير القضاء إلى ما قدره الله تعالى من أحداث وأمور، بينما يعبر القدر عن التنفيذ الفعلي لهذا التقدير في الواقع. يعتبر هذا التمييز محوريا لفهم العلاقة بين إرادة الإنسان وقراراته. تطرح هذه الرسالة تساؤلات حول مدى حرية الإرادة الإنسانية في ظل القدر المحتوم. هل الإنسان مخير في أفعاله أم أنه مسير وفق ما قدر له؟ هذا السؤال يعد من أبرز الموضوعات التي شغلت فكر الفلاسفة والمتكلمين عبر العصور. تباينت آراء الفلاسفة حول هذه المسألة، فبعضهم رأى أن الإنسان يمتلك حرية كاملة، بينما اعتبر آخرون أن كل شيء مقدر سلفا. هذه الآراء تعكس تنوع الفكر الإنساني وتعدد وجهات النظر حول طبيعة العلاقة بين القضاء والقدر. | ||
650 | 7 |
_aالقضاء والقدر _2aucsh |
|
700 | 1 |
_aجول، محمد زاهد كامل، _d1982- _eمراجع. |
|
902 | _aal-Hamwan, Zaynab | ||
942 |
_2ddc _cBK |
||
949 |
_aQA-DoDKQ _d250907 _uzalhmowan _n1 |
||
999 |
_c3342 _d3342 |