000 02836cam a2200289 i 4500
003 SA-RiAUC
005 20250909085905.0
008 250907s2008 iq g b 000 0 ara c
040 _aSA-RiAUC
_bara
_cQA-DoDKQ
_dKAC
_erda
082 0 4 _a243
_221
_bط أ ر
100 1 _aطاشكبري زادة، أحمد بن مصطفى بن خليل،
_d901-968 هجري
_eمؤلف.
245 1 0 _aرسالة القضاء والقدر /
_cتصنيف المولى عصام الدين أبي الخير أحمد بن مصلح الدين المشتهر بطاش كبري زادة ؛ اعتنى به محمد زاهد كامل جول.
250 _aالطبعة الأولى.
264 1 _aبغداد ؛
_aكولونيا، ألمانيا :
_bمنشورات الجمل،
_c2008
_m[1428]
300 _a112 صفحة ؛
_c22 × 14 سم.
336 _aنص
_btxt
_2rdacontent
337 _aبدون وسيط
_bn
_2rdamedia
338 _aمجلد
_bnc
_2rdacarrier
490 0 _aسلسلة تجديد النظر في التراث الفلسفي والكلامي ؛
_v4
504 _aيشتمل على إرجاعات ببليوجرافية.
520 _aتتناول رسالة "القضاء والقدر" لعصام الدين أبو الخير أحمد بن مصلح الدين، موضوعا فلسفيا عميقا يتعلق بمسألة الإرادة الإنسانية. تعتبر هذه القضية من المسائل الجوهرية التي تثير التساؤلات حول حرية الإرادة وما يتعلق بها من تكليف وجزاء. يشير القضاء إلى ما قدره الله تعالى من أحداث وأمور، بينما يعبر القدر عن التنفيذ الفعلي لهذا التقدير في الواقع. يعتبر هذا التمييز محوريا لفهم العلاقة بين إرادة الإنسان وقراراته. تطرح هذه الرسالة تساؤلات حول مدى حرية الإرادة الإنسانية في ظل القدر المحتوم. هل الإنسان مخير في أفعاله أم أنه مسير وفق ما قدر له؟ هذا السؤال يعد من أبرز الموضوعات التي شغلت فكر الفلاسفة والمتكلمين عبر العصور. تباينت آراء الفلاسفة حول هذه المسألة، فبعضهم رأى أن الإنسان يمتلك حرية كاملة، بينما اعتبر آخرون أن كل شيء مقدر سلفا. هذه الآراء تعكس تنوع الفكر الإنساني وتعدد وجهات النظر حول طبيعة العلاقة بين القضاء والقدر.
650 7 _aالقضاء والقدر
_2aucsh
700 1 _aجول، محمد زاهد كامل،
_d1982-
_eمراجع.
902 _aal-Hamwan, Zaynab
942 _2ddc
_cBK
949 _aQA-DoDKQ
_d250907
_uzalhmowan
_n1
999 _c3342
_d3342