رسالة القضاء والقدر / تصنيف المولى عصام الدين أبي الخير أحمد بن مصلح الدين المشتهر بطاش كبري زادة ؛ اعتنى به محمد زاهد كامل جول.
Material type:
- نص
- بدون وسيط
- مجلد
- 243 21 ط أ ر
Item type | Current library | Call number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
book | المكتبة الرئيسية The General Library | 243 ط أ ر 2008 (Browse shelf(Opens below)) | Available | 1962-4503396 | ||
book | المكتبة الرئيسية The General Library | 243 ط أ ر 2008 (Browse shelf(Opens below)) | Available | 1962-4503397 |
Browsing المكتبة الرئيسية shelves, Shelving location: The General Library Close shelf browser (Hides shelf browser)
243 أ ش ي 1996 يأجوج ومأجوج : فتنة الماضي والحاضر والمستقبل / | 243 خ ع ق 1970 القضاء والقدر بين الفلسفة والدين / | 243 خ ع ق 1979 القضاء والقدر بين الفلسفة والدين / | 243 ط أ ر 2008 رسالة القضاء والقدر / | 243 ط أ ر 2008 رسالة القضاء والقدر / | 243 ع ت أ 2005 أزمة المعرفة الدينية / | 245 ع ع ف 1990 الفرق بين الفرق / |
يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية.
تتناول رسالة "القضاء والقدر" لعصام الدين أبو الخير أحمد بن مصلح الدين، موضوعا فلسفيا عميقا يتعلق بمسألة الإرادة الإنسانية. تعتبر هذه القضية من المسائل الجوهرية التي تثير التساؤلات حول حرية الإرادة وما يتعلق بها من تكليف وجزاء. يشير القضاء إلى ما قدره الله تعالى من أحداث وأمور، بينما يعبر القدر عن التنفيذ الفعلي لهذا التقدير في الواقع. يعتبر هذا التمييز محوريا لفهم العلاقة بين إرادة الإنسان وقراراته. تطرح هذه الرسالة تساؤلات حول مدى حرية الإرادة الإنسانية في ظل القدر المحتوم. هل الإنسان مخير في أفعاله أم أنه مسير وفق ما قدر له؟ هذا السؤال يعد من أبرز الموضوعات التي شغلت فكر الفلاسفة والمتكلمين عبر العصور. تباينت آراء الفلاسفة حول هذه المسألة، فبعضهم رأى أن الإنسان يمتلك حرية كاملة، بينما اعتبر آخرون أن كل شيء مقدر سلفا. هذه الآراء تعكس تنوع الفكر الإنساني وتعدد وجهات النظر حول طبيعة العلاقة بين القضاء والقدر.
There are no comments on this title.