القرآن الكريم والقراءة الحداثية : دراسة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون / د. الحسن العباقي.

By: Material type: TextTextPublisher: دمشق : دار صفحات للدراسات والنشر، 2009Edition: الإصدار الأولDescription: 319 صفحة ؛ 24 سمContent type:
  • نص
Media type:
  • بدون وسيط
Carrier type:
  • مجلد
ISBN:
  • 9789933402167
Subject(s): DDC classification:
  • 228 21 ع ح ق
LOC classification:
  • BP130.45 .A23 2009
Summary: يتناول الكتاب خمسة فصول تحوي عددا من المباحث، وهي كما يلي : الفصل الأول : نقد العقل الاسلامي قراءة في ماهية المشروع المبحث الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة مصطلحية، المبحث الثاني : موقع القرآن الكريم من نقد العقل الإسلامي، الفصل الثاني : كتابات أركون في ميزان العلمية المبحث الأول : محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون. المبحث الثاني : الحضور الأيديولوجي في كتابات أركون، الفصل الثالث : أشكلة التدوين في فكر أركون، المبحث الأول : من التنزيل إلى التدوين وهم القطيعة وحقيقة التماهي، المبحث الثاني : من التدوين إلى الجمع تاريخ لا تاريخية، الفصل الرابع : دعوى تاريخية النص القرآني باعتماد علوم القرآن، المبحث الأول : الناسخ والمنسوخ ودعوى تاريخية النص القرآني، المبحث الثاني : شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النزول، الفصل الخامس : نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية، المبحث الأول : القراءة الألسنية لسورة الفاتحة-لمن يقرأ أكون؟ المبحث الثاني : الإسلام والسياسة والتسامح-دراسة نقدية لتصورات أركونية من النتائج التي أوردها الباحث في خاتمته : أورد الباحث كثيراً من النتائج في خاتمته ومنها : 1. يلخص البعض هدف أركون من كتاباته "التفكير في غير المفكر فيه أو في المستحيل التفكير فيه" وهو يعتبر أن حفظ القرآن وتدوينه وجمعه هو من هذا القبيل مع أن هذه المباحث قد أشبعت بحثا 2. تضارب آراء أركون في قضية تدوين القرآن فتارة يقول بالتدوين في زمن عثمان، وتارة يزعم أنه لم يكتمل التدوين إلا في القرن الرابع!. 3. ليس للاسلام في تصور أركون أي خصوصية وشعائره إنتاج بشري صرف الهدف منه خلع القداسة على نصوص الوحي!!
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)

الغلاف : م. جمال الأبطح ؛ التدقيق اللغوي : مظهر اللحام ؛ الإشراف العام : يزن يعقوب ؛ الإخراج الفني : فؤاد يعقوب.

الأصل أطروحة دكتوراه، 2007.

ببليوجرافية : صفحة 318-319.

يتناول الكتاب خمسة فصول تحوي عددا من المباحث، وهي كما يلي : الفصل الأول : نقد العقل الاسلامي قراءة في ماهية المشروع المبحث الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة مصطلحية، المبحث الثاني : موقع القرآن الكريم من نقد العقل الإسلامي، الفصل الثاني : كتابات أركون في ميزان العلمية المبحث الأول : محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون. المبحث الثاني : الحضور الأيديولوجي في كتابات أركون، الفصل الثالث : أشكلة التدوين في فكر أركون، المبحث الأول : من التنزيل إلى التدوين وهم القطيعة وحقيقة التماهي، المبحث الثاني : من التدوين إلى الجمع تاريخ لا تاريخية، الفصل الرابع : دعوى تاريخية النص القرآني باعتماد علوم القرآن، المبحث الأول : الناسخ والمنسوخ ودعوى تاريخية النص القرآني، المبحث الثاني : شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النزول، الفصل الخامس : نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية، المبحث الأول : القراءة الألسنية لسورة الفاتحة-لمن يقرأ أكون؟ المبحث الثاني : الإسلام والسياسة والتسامح-دراسة نقدية لتصورات أركونية من النتائج التي أوردها الباحث في خاتمته : أورد الباحث كثيراً من النتائج في خاتمته ومنها : 1. يلخص البعض هدف أركون من كتاباته "التفكير في غير المفكر فيه أو في المستحيل التفكير فيه" وهو يعتبر أن حفظ القرآن وتدوينه وجمعه هو من هذا القبيل مع أن هذه المباحث قد أشبعت بحثا 2. تضارب آراء أركون في قضية تدوين القرآن فتارة يقول بالتدوين في زمن عثمان، وتارة يزعم أنه لم يكتمل التدوين إلا في القرن الرابع!. 3. ليس للاسلام في تصور أركون أي خصوصية وشعائره إنتاج بشري صرف الهدف منه خلع القداسة على نصوص الوحي!!

There are no comments on this title.

to post a comment.

Follow us

7GMR+2CM, Alhatmi, Doha, Qatar

library@daralkutub.qa

+974 4402 2138

Copyright © 2025 Dar Al-Kutub Al-Qatariya All Rights Reserved