صورة علي بن أبي طالب في المخيال العربي الإسلامي / د. عبيد خليفي.

By: Material type: TextTextLanguage: Arabic Publisher: تونس : الدار التونسية لكتاب، 2021Manufacturer: أريانة، تونس : المغاربية لطباعة وإشهار الكتب Edition: الطبعة الأولىDescription: 282 صفحة ؛ 24 × 17 سمContent type:
  • نص
Media type:
  • بدون وسيط
Carrier type:
  • مجلد
ISBN:
  • 9789938942828
Subject(s): DDC classification:
  • 810.92 21 خ ع ص
Summary: كانت جاذبية علي بن أبي طالب الأبهى بين رموز الإسلام التأسيسي، وكانت الأجدر لأنها لم تقطع مع مفهوم الفتوة "الجاهلية" والنبوة "التوحيدية"، فكان علي بطلا إشكاليا في التاريخ الإسلامي حين عبر عن المأزق الأخلاقي للضمير الإسلامي، فهو صاحب الحق المهزوم، المنتصر بصورته التي تعالت على التاريخ وحجزت صورتها في المخيال العربي الإسلامي ثرية بالعجيب الخلاب، وكان علي بن أبي طالب مدينا للسياسة التي جعلت منه مشروعا للحفاظ على الإرث التوحيدي في مواجهة المشاريع الواقعية التي جمعت بين العصبية القبلية وبين الانتهازية السياسية، بل إن تعاظم صورة علي في المخيال العربي الإسلامي كان مبنيا على نشأتها في الهامش من التاريخ الرسمي والنظام الرسمي. النص والحدث في بساطتهما لحظة التجلي الأول هما من حرك التاريخ مشحونا برموزه وأساطيره المؤسسة للمخيال، فذاك المخيال المشبع بالحكايات والخرافات في شكليها العامي والعالم، وهو الذي رسخ الدين اعتقادا وعقيدة، فأصبح المسلم يحتفل بالمعنى وبحامل المعنى، ولهذا تعالت صورة رموز الإسلام التأسيسي، بل إن تلك الشهادة التي تقرن اسم الرسول باسم الإله هي تعبير عن منزلة الإنسان في هذا الدين الجديد، وهو ما سيحاول المؤمن أن يرسخه بتقديس الصحابة في المجال السني، وتقديس علي وآل البيت في المجال الشيعي، علما وأن هذا التقديس يخفي بين طياته فروقا متمايزة أحيانا، فما بين الاحترام والتأليه يصنع المقدس في الذات الإسلامية، ولن تكتف الشهادة أثناء الدعاء بقرينة النبي محمد للذات الإلهية، بل سيضاف الصحابي لهذا التشريف قولا : "وعلى آله وصحبه"
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Status Date due Barcode
book المكتبة الرئيسية The General Library 810.92 خ ع ص (Browse shelf(Opens below)) Available 1962-4500923

هذا الكتاب هو في الأصل بحث دراسات معمقة بجامعة منوبة سنة 2005، نافشته لجنة : منصف عبد الجليل مشرفا، فرحات الإدريسي رئيسا، محمد الجويلي مقررا. وقد تم تطويره وتنقيحه بالزيادة والنقصان ليستوي في طبعته هذه كتابا.

تصميم الغلاف : الفنان رؤوف العرفاوي ؛ تنضيد داخلي : سعيد البقاعي ؛ صورة الغلاف : Ali and Aisha at the battle of th Camel, manuscript of the Rawdat al-safa.

ببليوجرافية : صفحة 267-277.

كانت جاذبية علي بن أبي طالب الأبهى بين رموز الإسلام التأسيسي، وكانت الأجدر لأنها لم تقطع مع مفهوم الفتوة "الجاهلية" والنبوة "التوحيدية"، فكان علي بطلا إشكاليا في التاريخ الإسلامي حين عبر عن المأزق الأخلاقي للضمير الإسلامي، فهو صاحب الحق المهزوم، المنتصر بصورته التي تعالت على التاريخ وحجزت صورتها في المخيال العربي الإسلامي ثرية بالعجيب الخلاب، وكان علي بن أبي طالب مدينا للسياسة التي جعلت منه مشروعا للحفاظ على الإرث التوحيدي في مواجهة المشاريع الواقعية التي جمعت بين العصبية القبلية وبين الانتهازية السياسية، بل إن تعاظم صورة علي في المخيال العربي الإسلامي كان مبنيا على نشأتها في الهامش من التاريخ الرسمي والنظام الرسمي. النص والحدث في بساطتهما لحظة التجلي الأول هما من حرك التاريخ مشحونا برموزه وأساطيره المؤسسة للمخيال، فذاك المخيال المشبع بالحكايات والخرافات في شكليها العامي والعالم، وهو الذي رسخ الدين اعتقادا وعقيدة، فأصبح المسلم يحتفل بالمعنى وبحامل المعنى، ولهذا تعالت صورة رموز الإسلام التأسيسي، بل إن تلك الشهادة التي تقرن اسم الرسول باسم الإله هي تعبير عن منزلة الإنسان في هذا الدين الجديد، وهو ما سيحاول المؤمن أن يرسخه بتقديس الصحابة في المجال السني، وتقديس علي وآل البيت في المجال الشيعي، علما وأن هذا التقديس يخفي بين طياته فروقا متمايزة أحيانا، فما بين الاحترام والتأليه يصنع المقدس في الذات الإسلامية، ولن تكتف الشهادة أثناء الدعاء بقرينة النبي محمد للذات الإلهية، بل سيضاف الصحابي لهذا التشريف قولا : "وعلى آله وصحبه"

There are no comments on this title.

to post a comment.

Follow us

7GMR+2CM, Alhatmi, Doha, Qatar

library@daralkutub.qa

+974 4402 2138

Copyright © 2025 Dar Al-Kutub Al-Qatariya All Rights Reserved